مجتمع ملوك الأنترنيت

هو اول ملتقى عربي إلكتروني لدروس والبحث عن الوضيفة وللتجار والعمال وكل ما يفيد الانترنيت من برامج وكدلك اسلاميات وجمالكي سيدتي وتعليم التصاميم والبرمجه ... عام ...
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرض الكتابي 1 ، الأسدس الأول / الثانية إعدادي(2012/2011)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelgawad

░▌ شبل مشارك▌ ░


░▌ شبل مشارك▌ ░
avatar

تاريخ التسجيل : 11/01/2015
عدد المساهمات : 27
العمر : 31
دولتي :

مُساهمةموضوع: الفرض الكتابي 1 ، الأسدس الأول / الثانية إعدادي(2012/2011)   الأربعاء يناير 14, 2015 9:12 pm


الفرض الكتابي 1 ، الأسدس الأول / الثانية إعدادي(2012/2011)

* نص الانطلاق :

الغني والفقير

        مررت في ليلة من الليالي الباردة برجل بائس فرأيته واضعا يده على بطنه كأنما يشكو ألما ، فرثيت لحاله وسألته :
ما باله؟ فشكا إلي الجوع ، فسكنت غيظه عليه ببضع ما قدرت عليه ، ثم تركته وذهبت في زيارة صديق
لي من أرباب الثراء والنعمة ، فأدهشني أني رأيته واضعا يده على بطنه ، وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير ، فسألته عما به فشكا إلي البطنة ، فقلت :
يللعجب !لوأعطى ذلك الغني ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدا منهما سقما ولا ألما.

       لقد كان جديرا به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته ويطفئ غلته ، ولكنه كان محبا لنفسه ،
مغاليا بها ، فضم إلى مائدته ما اختلسه من صحفة الفقير فعاقبه الله على قسوته بالبطنة ، حتى لا يهنأ للظالم
ظلمه ولا يطيب عيشه. وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير.

المنفلوطي . النظرات . ج1 . ط 1 . 2001 . الدار النموذجية . ص : 70 – بتصرف -

أولا : القراءة :

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح:  
 
                1ن

- نوعية العنوان : - مركب وصفي [ ] - مركب عطفي [ ] - مركب إضافي [ ]

- نوعية النص : - وصفي [ ] - سردي [ ] - حجاجي [ ]

3- اشرح سياق النص : - رثيت :...........…............ - الثراء : ...…………..…………........ 1ن

4- استخرج من النص الحدث الذي أثار استغراب الكاتب : ...........…………………...... 1ن

……………………………………………………………………
- استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي :                                              1.5ن

صفات الفقير


صفات الغني



7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب : ...............…....... 1.5ن

…………………………………………………………………………………


……………………………………………………………………………


8-أبد رأيك في المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير : …………………..…… 2ن

……………………………………………………………


……………………………………………………………


ثانيا : الدرس اللغوي :

1-اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :

               فسكنت – فضل - يتناول – ظلمه                                                         1ن

2- استخرج من النص جمع تكسير للقلة : .................. وآخر للكثرة : ......……...... 1ن

3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها مثنى "فقير" في حالة الرفع : ....…............. 1.5ن

…………………………………………………………


4- قدر الفاعل المضمر في قول الكاتب : "يشكو ألما" مبينا نوع الإضمار :        
  - تقدير الفاعل : .........…………...... – نوع الإضمار :
.………………............................ 1.5ن

5- أعرب إعرابا تاما ما يلي : [ أتصدق على المحتاجين] .....................……........... 1ن

.......................................................
.............................................................


ثالثا : التعبير والإنشاء :                                
                              6ن

أكمل التقرير التالي حول "ظاهرة المجاعة" مطبقا ما درسته في مهارة التقرير:

       تعاني المجتمعات الفقيرة في العديد من البلدان النامية من ظاهرة خطيرة هي ظاهرة المجاعة.
ولعل سبب خطورة هذه الظاهرة يعزى إلى كونها كارثة غير طبيعية تنذر بمعضلة إنسانية لا قبل
لنا بها. فما أسباب هذه الظاهرة ؟ وماهي الحلول الكفيلة بالقضاء عليها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرض الكتابي 1 ، الأسدس الأول / الثانية إعدادي(2012/2011)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول تصفيات امم افريقيا 2012
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011
» لكزس موديل 2011
» يا حبيبنا يا ريس بمناسبة انتخابات الرئاسة 2011 بقلم احمد فؤاد نجم
» وزارة التربية الوطنية تغير المقررات والبرامج في 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع ملوك الأنترنيت :: منتدى علوم وثقافة ::   :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: